السبت، 21 مارس 2009

طريقة التحضير

هدف معرفي

أن يتعرف التلميذ علي - وتذكر موضوع الدرس

هدف وجداني

أن يشعر التلميذ - وتربط موضوع الدرس بإحساس وشعور معين

هدف مهاري

أن يتذكر التلميذ - وتذكر موضوع أو عناصر الدرس

التكنولوجيا المستخدمة

وسيلة ما تستخدمها في الدرس

الإستراتيجية

طريقة شرحك للدرس

العرض

هنا عرض عناصر الدرس وبعض الأفكار

التقويم

أسئلة عن الدرس

و بس كده

المفتش كرومبو & سرحان ونفيسة

إعلانات ملهاش أي فايدة في الحياة سوي المكسب لأصحابها فقط وهي إعلان

المفتش كرومبو طريقة جديدة لتدمير اللغة العربية وطريقة لإنتشار الألفظ المتعفنة وطبعاً الإعلان في صورة كارتون وسهل جداً تأثيرة في الأطفال وبالتأكيد إنتشار هذة الأسماء الغريبة بسرعة بين الأطفال وتدمير للغة الأطفال ومش بس الأطفال الشباب كمان !!!

المشكلة التانية والأخطر الإعلان التاني سرحان ونفيسة وهذا الأعلان المتعفن كل فكرتة إزاي سرحان يقتل نفيسة وطبعا في الأعلان أفكار متعددة في الجرائم ونفس الحال الأعلان في شكل كارتون والأطفال أكثر تأثراً بالكارتون يعني الأعلانات دي مصيبة لأنها تدمر اللغة العربية من ناحية ومن ناحية تانية بتعلم الناس عامة والأطفال خاصة الخيبة والعنف وتساعد في إنتشار الفوضي

أنا عايز اعرف مين السبب في أنتشار الكلام الفارغ دة ؟

ياريت يكون في شوية أدب وإحترام للمشاهدين ياريت نصحح الإعلام وعايزين نشوف إعلام متحضر في كل حاجة إعلام يحافظ علي اللغة يحافظ علي التربية الصحيحة ويكون هداف يعني يبني في المجتمع ويبعد عن الخراب والخيبة والتدمير

إلي كل الناس أن تحاذر من هذة المواد الإعلانية الخطير لأن السبب من وراء هذا الفساد ناس عايزين يبرمجو الشعب العربي والمصري علي الخيبة بس بطريقة تانية وهذة الأعلانات عبارة عن برمجة موجهة للناس صح ....ولما نقول برمجة يعني هنقول عادة والعادة هي الشئ التي يفعلها الأنسان يقصد وبدون قصد بل وكثيراً من دون قصد

والمقصود هنا إن الكلمات المتعفنة في هذة الإعلانات أن تنتشر ولما تنتشر خلاص كدة في جزء من اللغة ادمر ولما جزء من اللغة يدمر ...... واحدة واحدة اللغة كلها ممكن تدمر

لو المقصود من البرامج والإعلانات هذا الكلام لازم نكون حرصين أكتر ونعلم نفسنا ونعلم غيرنا إية الصح وإية الغلط

أخطاء تربوية

إستخدام ألفاظ وكلمات خاطئة بقصد وبدون قصد تسبب الكثير من المشكلات للأطفال وتؤدي بهم إلي حالة نفسية متدنية

ومن لهم علاقة بالدور التربوي في الأطفال وهم

الأب , الأم ,المدرس , المدرسة , أي شخص لة دور في التربية أو أي شخص أخر لا يوجد لة علاقة مثل صديق الأب , أو صديقة الأم وأنا أقصد بهؤلاء الذين لهم دور مباشر أي ممكن مشاهدتة ومعايشتة ومن الممكن الرد علية

من الكلمات الخاطئة أن تقول للطفل " أنت غبي " وتردد هذا اللفظ كثيراً علي كل فعل يقوم بة من الأفضل أن تعالج نقاط ضعفة بطريقة لا تأذي بها مشاعرة وتصححة له ما قم بة من أفعال خاطة لكي يتعلم الصحيح

لأن مع كتر تكرار هذا اللفظ من أقرب الناس إلية هوا حضرتك والدة وحضرتك والدتة ... بكدة خلاص لو كمان المدرس في المدرسة قالة اللفظ دة كدة خلصت بقي مقرر عليه شوف أنت عايز تشكل شخصية أبنك أزاي في أي إتجاة عايزة يتقدم ولا يتقهقر وينسحب بهدوء ..... أبدء من دلوقتي وإختار أسم محترم لأبنك أو بنتك ولما يعمل حاجة يكون الأسلوب في التعامل أسلوب بنٌاء

السبت، 7 مارس 2009

لا ... عيب

لاعيب في مهمة رسمية
بياخد من الألاف مية
وتيجي ترد ياعنيية
يقولك لا ... عيب
الناس فرحانة
وفي الكورة عشمانة
يجيبوا الكاس
ويرأسوا الحراس
لكن البلد !
مالها البلد ...؟
انتا شفت الأسعار
بقيت نار
انتا شفت المذيع الي بيقول
مساء الأنوار
احنا لية دايما
مرتبطين بالدولار
هوا احنا مش
عندنا جنية
ولا انتا اية رأيك
ياسعاتة البية
بية إية ؟
خلاص بقيت جمهورية
يعني عايز تقول ...
ان احنا مش في عصر الملكية
انا مش مصدق عينيا
يعني مفيش تخصيص
وهركب تاني الأتوبيس
ويبقي رخيص
وهشتري حتة ارض وابنيها
واسكن عيالي فيها
2\2\2008

تلميذك ليس أنت

الفروق الفردية واضحة وظاهرة بينك كمدرس وبين تلميذك الطفل الصغير فمهلاً أيها المربي الفاضل ومهلاً أيتها المربية الفاضلة
وتذكر دائماً فرق السن الكبير بينك وبينهم
عوامل مهمة في التربية
القدوة من أهم الأشياء في التربية بل عليها عامل مهم جداً حيث الطفل في السن الصغير يري ويقلد من يراة ... الطفل يقلد المدرس أو المدرسة وفي معظم الأشياء يراقب طريقة كلامك وطريقة تعاملك معهم ويراقب أسلوب الشرح وأسلوب الكلام وطريقة لبسك وطريقة الكتابة

" أنا اتعلمت الخط من مدرس اللغة العربية في المدرسة من خلال طريقة الكتابة علي السبورة "

حاول أيها المربي وأنتي أيتها المربية أن تفعل ولو شئ بسيط لطلابك حتي لو كان حال التعليم في هذة الأيام متدهور أو غير مهتم بصناعة الجيل

فحاول أنت أن تصنع جيل ولو بشئ بسيط ولو بكلمة بسيطة أو سلوك جميل يتعلمة الطفل منك


الثلاثاء، 3 مارس 2009

كلمات محتارة

قاعد في مكتبي قاعد ومركز في حالي
ونفسي في يوم أركز في مجالي
بصيت في كل المجالات لاقيت خبرات وخبرات
طيب محنا حلوين وفي شغلنا مركزين
طب لية مضايقين ودايما زعلانين
الحكاية كلها بسيطة لو بصيط جوا الخريطة
خريطة الأمل والإنخراط في العمل
ايوة خريطتنا م المحيط للخليج
ومن لبنان لجنوب السودان
ومن شمال سوريا الجميلة للجنوب في اليمن القديمة
بص علي ثروات بلدنا ماحنا اصلاً كلنا ثروات

هل أنت جزره أم بيضة أم حبة قهوه مطحونة ؟

إشتكت إبنة لأبيها مصاعب الحياة ، وقالت إنها لا تعرف ماذا تفعل لمواجهتها ، وإنها تود الإستسلام فهي تعبت من الفشل . ذلك إنه ما أن تحل مشكلة تظهر مشكلة أخرى.إصطحبها أبوها إلى المطبخ وكان يعمل طباخا ...ملأ ثلاثة أوان بالماء ووضعها على نار ساخنه ... سرعان ما أخذت الماء تغلي في الأواني الثلاثة.
وضع الأب في الإناء الأول جزرا وفي الثاني بيضة ووضع بعض حبات القهوه المحمصه والمطحونه ( البن ) في الإناء الثالث ..وأخذ ينتظر أن تنضج وهو صامت تماما.... نفذ صبر الفتاة ، وهي حائرة لا تدري ماذا يريد أبوها...إنتظر الأب بضع دقائق .. ثم أطفأ النار .. ثم أخذ الجزر ووضعه في وعاء .. وأخذ البيضة ووضعها في وعاء ثان .. وأخذ القهوه المغليه ووضعها في وعاء ثالث.
ثم نظر إلى ابنته وقال : يا عزيزتي ، ماذا ترين؟- جزر وبيضة وبن. أجابت الإبنة.ولكنه طلب منها أن تتحسس الجزر ..! فلاحظت أنه صار ناضجا وطريا ورخوا ثم طلب منها أن تنزع قشرة البيضة.. ! فلاحظت أن البيضة باتت صلبة ثم طلب منها أن ترتشف بعض القهوة ..! فابتسمت الفتاة عندما تذوقت القهوة سألت الفتاة : ولكن ماذا يعني هذا يا أبي؟ فقال : إعلمي يا ابنتي أن كلا من الجزر والبيضة والبن واجه الخصم نفسه ، وهو المياه المغلية لكن كلا منها تفاعل معها على نحو مختلف.لقد كان الجزر قويا وصلبا ولكنه ما لبث أن تراخى وضعف ، بعد تعرضه للمياه المغلية. أما البيضة فقد كانت قشرتها الخارجية تحمي سائلها الداخلي ، لكن هذا الداخل ما لبث أن تصلب عند تعرضه لحرارة المياه المغلية. أما القهوة المطحونه فقد كان رد فعلها فريده ... إذ أنها تمكنت من تغيير الماء نفسه.
ومــــــــــــــــــــــــــــــاذا عنــــــــــــــــــــــــك ؟

هل أنت الجزرة التي تبدو صلبة..ولكنها عندما تتعرض للألم والصعوبات تصبح رخوة طرية وتفقد قوتها ؟
أم أنك البيضة .. ذات القلب الرخو .. ولكنه إذا ما واجه المشاكل يصبح قويا وصلبا ؟قد تبدو قشرتك لا تزال كما هي ..ولكنك تغيرت من الداخل .. فبات قلبك قاسيا ومفعما بالمرارة
أم أنك مثل البن المطحون .. الذي يغيّر الماء الساخن بحيث يجعله ذا طعم أفضل ؟ فإذا كنت مثل البن المطحون .. فإنك تجعلين الأشياء من حولك أفضل إذا ما بلغ الوضع من حولك الحالة القصوى من السوء
فكري يا ابنتي كيف تتعاملين مع المصاعب

فهل أنت جزره أم بيضة أم حبة قهوه مطحونة ؟

وزارتنا التربوية

في وزارة التربية والتعليم

لية بيقولو مفيش عجز مدرسين مع إن العجز للركب ... لاء للدماغ .. أيوة صدقني مدرس علوم بيدرس درسات ومدرس عربي بيدرس رياضيات ومدرس رياضيات بيدَرس حاسب آلي
أنا المفروض مدرس دراسات أخر مرة كنت مع المسؤلين حلوة المسؤلين دي صح قالولي أنتا لية دخلت الكلية دي أصلا وإية الي دخلك القسم دة أساساَ !!!! ....... مفيش شغل دلوقتي فوت علينا بكرة ياسيد يامحترم ..... بس بجد مسؤلين في غاية الأدب والإحترام

أنا الهدف عندي من التعليم بجد التربية تربية الطلاب من أهم ما يكون إزاي يكون عندنا علماء في كل المجالات من غير تربية ولا من غير تعليم
بس أنا متفائل إن شاء الله

كلمات وألفاظ تخالف الشريعة